أخبار وتقارير

استعاده أكثر من 4,3 مليار ريال و982 ألف دولار بقرارات قضائية في قضايا فساد

يمنات – الشارع
قالت وكالة “سبأ” الحكومية, أمس الجمعة, إن “الخزينة العامة للدولة استعادت أربعة مليارات و372مليوناً و364ألف ريال, إضافة الى 982ألفا و627دولار, بموجب قرارات الحجز أثناء التحقيق أو المحاكمة في القضايا المحالة من الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد, الى نيابة الأموال العامة الثانية المختصة بقضايا الفساد”.
وأفادت الوكالة: “وكشفت الإحصائية العامة لحركة القضايا لدلى نيابة الأموال العامة المختصة بقضايا الفساد, الواردة إليها من الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد, ومكتب النائب العام, خلال الأعوام من 2010م وحتى 2013م, وعددها 218قضية, 71منها جسيمة و143غير جسيمة, وأربع شكاوى”.
وبينت الإحصائية أن “26من تلك القضايا ما تزال رهن التحقيق في 26قضية, وقرارات لعدم الاختصاص لتسع, وقرارات بأن لا وجه لإقامة الدعوى ل143قضية”.
وعام 2010م, صدر قرار بإنشاء نيابة الأموال العامة الثانية, المختصة بقضايا الفساد, ومنح وكيل نيابتها صلاحيات رئيس نيابة, وذلك للإسراع في إجراءات النظر في القضايا المحالة إليها وإحالتها للمحاكمة.
وترافق ذلك مع قرار آخر تم فيه تخصيص قاض من أعضاء محكمة الأموال العامة لنظر القضايا الواردة من الهيئة عبر نيابة, لضمان عدم التأخير في القضايا المنظورة أمام المحكمة.

زر الذهاب إلى الأعلى